الرئيسة مؤلفات وردود مقالات مرئيات شـعـر مواقع للإتصال
.هذا الموقع يتناول قضية لا شك أنها أهم المهمات، أرجو أن يتسع صدرك لتصفحه، ولا يصدّنك ما قد ترى فيه أنه باطل عن اتباع ما فيه من الحق، والسلام على من اتبع الهدى
 الصفحة الرئيسة
   مؤلفات وردود
        أجوبة متفرقة


أجوبة متفرقة
محمد سلامي
عددالصفحات: 18
تاريخ التحديث: 2017.08.25
اضغط هنا لتحميل الكتاب

 
أسئلة
 لماذا لم يتفطن العلماء إلى دعوتكم ولم يتبنّوها، وهم ورثة الأنبياء، وفيهم من يحارب الظلم والسلطان؟
 هل الحكم بما أنزل الله من أصل الدين؟
 رأى الخوارج أن طائفة معاوية قد حكم الله فيها، فلا يصح أن نحكّم فيها الرجال، واستدلوا على الصحابة بقوله تعالى: (إِنِ الْحُكْمُ إِلاّ لِلَّهِ)، فأين الخطأ في فهمهم؟
 كيف نجمع بين قول النبي صلى الله عليه وسلم: (اللهم إني أعوذ بك أن أشرك بك وأنا أعلم، وأستغفرك لما لا أعلم) وقول الله تعالى: (إِنَّ اللَّهَ لا يَغْفِرُ أَنْ يُشْرَكَ بِهِ)؟
 هل يجوز مناقشة المشركين في مسائل فقهية؟ لأستبصر من أمري وأفتي نفسي وأعرف شبهتهم، فقد عظُم عندي أن أناقشهم في الفروع وأنا مخالف لهم في الأصل.
 هل الترخيص وإعطاء التصاريح بإنشاء دور الخمر والربا كفر؟
 ما حكم تخصيص حكام المشركين بوصف الطواغيت؟
 هل حكم تكفير المسلمين وحكم الاعتقاد بإسلام الكافرين سواء؟
 هل الكرامات دليل على إسلام من وقعت له؟
 ما هي أفضل وسائل الدعوة لدين الله: كتابة الرسائل التي تبيّن التوحيد وحقيقة الإسلام وتوزيعها على الناس، أم دعوتهم مشافهة، أم مناظرة رموزهم؟
 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (بَدَأَ الإِسْلامُ غَرِيبًا، وَسَيَعُودُ كَمَا بَدَأَ غَرِيبًا)، وقال: (بَلْ أَنْتُمْ يَوْمَئِذٍ كَثِيرٌ، وَلَكِنَّكُمْ غُثَاءٌ كَغُثَاءِ السَّيْلِ)، فأيّ الحديثين ينزّل على واقعنا؟
 هل محبة الوالدين والأقارب المشركين تنقض الإسلام، أم تجوز محبتهم لقرابتهم وبغضُهم لكفرهم، كما أن بغض المسلم لإسلامه كفر وبغضه لهوى أو حسد أو غيره ليس كفرا؟
 هل تصح شهادة المشركين في ثبوت هلال رمضان؟
 هل يجوز أخذ الزکاة من المشرکين لمصارف الدعوة؟
 ما الفقه والقواعد العامة التى يستطيع المسلم أن يعيش بها فى ظل تحكّم الدولة فى أغلب أو كل مفاصل الحياة؟
 ما حكم مَن يسمّي نصارى اليوم بالمسيحيين؟
 ما فقه هذه الأحاديث والآثار وكيف يعمل بها المسلم في واقعه؟ قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (إنّ مِنْ أَشْرَاطِ السَّاعَةِ أَنْ يُلْتَمَسَ الْعِلْمُ عِنْدَ الأَصَاغِرِ) (رواه ابن المبارك وغيره).
وقال: (إِنَّ اللهَ لا يَقْبِضُ الْعِلْمَ انْتِزَاعًا يَنْتَزِعُهُ مِنَ النَّاسِ، وَلَكِنْ يَقْبِضُ الْعِلْمَ بِقَبْضِ الْعُلَمَاءِ، حَتَّى إِذَا لَمْ يَتْرُكْ عَالِمًا، اتَّخَذَ النَّاسُ رُؤُوسًا جُهَّالاً، فَسُئِلُوا فَأَفْتَوْا بِغَيْرِ عِلْمٍ، فَضَلُّوا وَأَضَلُّوا) (رواه البخاري ومسلم).
وقال أيضا: (سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدّق فيها الكاذب ويكذّب فيها الصادق ويؤتمن فيها الخائن ويخوّن فيها الأمين وينطق فيها الرويبضة) قيل: وما الرويبضة؟ قال: (الرجل التافه يتكلم في أمر العامة) (رواه أحمد وأبو يعلى).
وقال عمر بن الخطاب: (فساد الدين إذا جاء العلم من قِبَل الصغير استعصى عليه الكبير، وصلاح الناس إذا جاء العلم من قبل الكبير تابعه عليه الصغير). وقال عبد الله بن مسعود: (لَنْ يَزَالَ النَّاسُ بِخَيْرٍ مَا أَتَاهُمُ الْعِلْمُ مِنْ قِبَلِ أَكَابِرِهِمْ، وَذَوِي أَسْلافِهِمْ، فَإِذَا أَتَاهُمْ مِنْ قِبَلِ أَصَاغِرِهِمْ هَلَكُوا).
 هل يجوز للفلسطينيين إطلاق صواريخ على اليهود وفيهم الأطفال والنساء والشيوخ؟
 قال النبي صلى الله عليه وسلم: (لَيَكُونَنَّ مِنْ أُمَّتِي قَوْمٌ يَسْتَحِلُّونَ الْحِرَ وَالْحَرِيرَ وَالْخَمْرَ وَالْمَعَازِفَ) (رواه البخاري)، فكيف يستحلون المحرمات ويكونون من أمة محمد صلى الله عليه وسلم؟
 امرأة من أقربائي أسلمت ثم وقعت في الكفر، ولكنها اليوم تحلف بتوبتها وصدقها، وأنا أخشى أن كل هذه التصرفات من أجل أن نتقارب مرة أخرى وليست توبة صادقة.
 ما مذهبك وحججك في مسألة إسبال الأزر والثياب والموسيقى والغناء؟
 كنتُ يزيديا ثم أسلمت قبل عام ونصف وأريد الجهاد في فلسطين.
 ما حكم تشميت العاطس المشرك؟
 هل يمكن تفسير هذه الأمور التي تبدو متناقضة؟ مادامت الأنظمة الجاهلية تشدد الخناق على كل دعوة قد تزعزع كيانها، فكيف تسكت عن دعوة التوحيد التي من أصولها الكفر بها؟
 الدولة السعودية تحكّم كتاب الله كما يقول علماؤها، فما هو سبب تكفيرها وأهلها؟
 ما الموقف الشرعي للموحد من علي بلحاج وحزبه؟
 هل يجوز للمسلم تهنئة المشركين بعيد الفطر لا سيما إن كانوا من أقاربه؟
 لماذا حرم الله لحم الخنزير؟ ولماذا نصلي نحو الكعبة؟
 لي ولدان بالغان لا يصلّيان رغم توسلاتي وتشجيعي الدائم لهما.
 أعيش في مجتمع عربي كافر ولا أعرف مسلما أصرف له زكاتي، فلمن تصرف الزكاة في هذه الحال؟
 هل يجوز متابعة المؤذن المشرك فيما يقول؟
 لماذا فرّقتنا المسائل المتعلقة بأصل الدين؟
 ما حكم الشرع في من فعل كفرا أو قاله أو اعتقده وهو حديث عهد بالاسلام؟


أرسل تعليقك |  أجوبة متفرقة أخرى |  صفحة مؤلفات وردود |  الرئيسة